إفتتاح المؤتمر الدولي لإنترنت الأشياء يوم 14 ديسمبر بمقر مجمع برج العرب الإبداعي

جريدة الوفد

تحت شعار "العالم متصل" يعقد المؤتمر الدولي لإنترنت الأشياء. تحت رعاية المهندس/ ياسر القاضي وزير الإتصالات و تكنولوجيا المعلومات المدة من 14-17 ديسمبر والذي ينظمه مجمع إبداع برج العرب بالتعاون مع "إتصال"، و"جمعية مهندسي الكهرباء و الإلكترونيات IEEE"، وبمشاركة "مكتبة الأسكندرية"، و "أكادمية البحث العلمي و الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات".

يضم المؤتمر العديد من الأنشطة المختلفة التي تشمل المحاضرات التفاعلية و ورش العمل التي تستهدف طرح كل ما هو جديد تحت مظلة إنترنت الأشياء و المدن الذكية، ذلك بالإضافة لنهائيات تحدي مصر لإنترنت الأشياء لمستوى الشركات الصغيرة و المتوسطة و مستوى الشركات الناشئة.

و يفتتح المؤتمر يوم 14 ديسمبر بمجمع الإبداع ببرج العرب، و تعقد باقي الفعاليات و الجلسات خلال الفترة من 15 الى 17 ديسمبر بمكتبة الأسكندرية، حيث تدور جلسات المؤتمر و نقاشاته حول العديد من المتطلبات و التحديات و المشكلات التي تواجه تطبييق هذه التكنولوجيا الحديثة في مصر و خاصة في العاصمة الإدارية الجديدة، و في المدن و المشروعات اللوجيستة المخطط تنفيذها خلال الفترة المقبلة، وذلك للتعرف على المقترحات و الحلول الفعالة والعمليه و كذلك التعرف على تجارب الدول التي سبقتنا في هذا المجال. و يتباين المشاركون في المؤتمر بين رواد الصناعة من ممثلي الشركات الكبرى العاملة في مجال إنترنت الأشياء، و رواد البحث العلمي من الأساتذة و الباحثين، بالإضافة الى العنصر الذي لم يكتمل مثلث النمو إلا به من ممثلي الحكومة.

و يتبنى المؤتمر العالمي للإنترنت الأشياء في نسخته الأولى هذا العام رؤية خاصة بتفعيل إنترنت الأشياء في نطاقين واسعين هما: "المدن الذكية" و "اللوجوستيات الذكية". و يقع الإختيار هذا العام على هذين المجالين تحديداً تماشياً مع التوجهات العالمية و التطبقات المستحدثة في مجال إنترنت الأشياء و التي تؤثر يشكل كبير على بناء المدن الذكية و تطوير وسائل النقل و المواصلات؛ إذ أن هناك بالفعل نماذج قائمة و ناجحة لمدن و موانئ عالمية و شركات كبرى قامت بالتحول إلى الإتصال الكامل و الذكاء الكافي للأرتقاء بمستوى المعيشة و الرفاهية و زيادة و مضاعفة الأنتاجية.